طموح للمنشآت الصغيرة

يسعى البرنامج إلى إطلاق وزيادة قدرات النمو وتقديم الدعم حسب احتياجات المنشأة.

يستهدف البرنامج المنشآت السعودية الصغيرة ذات النمو السريع

ماذا نقصد بالمنشآت الصغيرة؟

  • عدد موظفيها بدوام كامل من 6-49 موظف.
  • إيراداتها 3-40 مليون ريال سعودي.
  • دفع نمو المنشآت الصغيرة.
  • دفع آفاق التمويل للمنشأة.
  • تطوير قدرات المنشأة ومواردها.
  • أن تكون المنشأة صغيرة
  • أن تكون المنشأة من الشركات ذات النمو السريع حسب تعريف OECD
  • أن تكون المنشأة ابتكارية وقابلة للتطوير
  1. مرحلة التسجيل: يحق لأي منشأة تنطبق عليها الشروط التقديم للبرنامج.
  2. مرحلة الاختيار: يتم دراسة البيانات والمعلومات للوصول لنوعية المنشآت المناسبة للمشاركة بالبرنامج.
  3. مرحلة التقييم: يتم تقييم المنشأة بناء على تميزها ونشاطها.
  4. مرحلة الدعم: يتم تقديم الخدمة بحسب الهدف المرسوم لكل منشأة
  5. مرحلة قياس الأثر ومتابعة النمو: بعد تقديم الخدمة يتم متابعة آلية سير العمل والتأكد من اتباعه للمعايير الموضوعة

يقدم برنامج طموح للمنشآت الصغيرة باقات دعم مختارة لكل منشأة مشاركة بالبرنامج في عدة مجالات وفق احتياجها، فعلى سبيل المثال لا الحصر:

  1. ما هو برنامج طموح لدعم المنشآت الصغيرة؟

    أحد برامج (طموح) ، ويستهدف تسريع نمو المنشآت الصغيرة، التي سيتم اختيارها وفق معايير محددة, وتحديد أوجه الدعم الذي يقدم من خلال باقات مختلفه، تشمل دورات تدريبية و استشارات على مدى 12 شهر.

  2. ماهي مراحل البرنامج؟

    يتضمن البرنامج خمسة مراحل أساسية وهي: مرحلة التسجيل: يحق لأي منشأة تنطبق عليها الشروط التقديم للبرنامج. مرحلة الاختيار: يتم دراسة البيانات والمعلومات للوصول لنوعية المنشآت المناسبة للمشاركة بالبرنامج. مرحلة التقييم: يتم تقييم المنشأة بناء على تميزها ونشاطها. مرحلة الدعم: يتم تقديم الخدمة بحسب الهدف المرسوم لكل منشأة مرحلة قياس الأثر ومتابعة النمو: بعد تقديم الخدمة يتم متابعة آلية سير العمل والتأكد من اتباعه للمعايير الموضوعة

  3. ماهي المعايير الاولية لقبول المنشآت الصغيرة ضمن مرحلة التسجيل في البرنامج؟

    معايير القبول للمنشآت الصغيرة في البرنامج هي: - منشأة سعودية - منشأة صغيرة (عدد موظفيها بين ٦-٤٩ أو إيراداتها بين ٣-٤٠ مليون) * - ممارسة لنشاطها دون انقطاع ولديها القابلية للاستمرار - ألا تكون المنشأة جزء من شركة أو مجموعة شركات تصل إيراداتها لأكثر من ٢٠٠ مليون ريال سنويا. معايير الاختيار للمنشآت الصغيرة في البرنامج هي: - أن تكون المنشأة من الشركات ذات النمو السريع حسب تعريف OECD - ان تكون المنشأة ابتكارية وقابلة للتطوير

  4. ماهي البرامج التدريبية المقدمة في البرنامج؟

    يقدم البرنامج باقات تدريبة لكل منشأة، تتضمن على سبيل المثال لا الحصر: الاستراتيجية، والقيادة، والابتكار وتصميم الخدمات، والعمليات الرشيقة و دراسة الجدوى. وتستهدف هذه الباقات أغلب الادارات داخل المنشأة من الإدارة العليا والمالية والمبيعات والتسويق والتشغيل وغيرها ويتم تحديد الباقات ومحتوياتها مع الفئات المستهدفة داخل المنشآت بعد مرحلة التقييم.

  5. من سيتحمل تكاليف المشاركة في البرنامج؟

    ستتحمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة جميع نفقات الاستشارات والدعم المتعلقة بهذا البرنامج. وتجدر الإشارة إلى أن النفقات الشخصية الفرعية ، مثل نفقات السفر والإقامة لحضور الدورات بمدينة الرياض وأي طلبات لإجراء بحوث أو الحصول على خدمات استشارية إضافية بخلاف ما يتم تحديده لكل منشأة هي من مسؤولية المنشآت المشاركة.

  6. هل يتعين على المنشأة الإفصاح عن أية معلومات مالية؟

    نعم، حيث أن البرنامج مخصص للمنشآت عالية النمو وذلك لتمكيننا من التأكد من استيفاء شروط الالتحاق بالبرنامج. وسيتم معاملة هذه البيانات بسرية تامة، كما سنقوم بالتوقيع على اتفاقية عدم الافصاح بخصوص المحافظة على سرية المعلومات مع المنشآت المشاركة.

  7. هل سيتعارض هذا البرنامج مع عملياتي التجارية اليومية؟

    لا، لن نقوم بالتدخل بشكل مباشر بأنشطتك أو عملياتك أو قرارتك التجارية. ولكننا نؤكد أن نتائج البرنامج تعتمد بشكل كبير على مشاركتكم الفعالة والتزامكم بالبرنامج (حضور حوالي 15 يوم تدريبي مقسمة على 3 لقاءات وستكون الاستشارات المقدمة لكم غير ملزمة ولكنها مساعدة لكم في تعزيز نمو المنشأة).

  8. هل يقدم هذا البرنامج منحاً أو تمويلاً؟

    البرنامج أنشئ لدعم نمو المنشآت عبر العمل على بناء القدرات، لذلك قد يساعد البرنامج في تسهيل تعريفك على المستثمرين المحتملين والمؤسسات المالية، ولكن لن يقدم أي تمويل مباشر.

قدم الآن